التركيب


التركيب


التركيب لغة الجمع، وعرفا مرادف التأليف. يقول الفيروزآبادي ت 817 هـ: "رَكَّبَه تركيبًا: وضَع بعضَه على بعضٍ، فتَرَكَّبَ وتَراكَبَ"، وجاء في المعجم الوسيط: "التركيب: تأليف الشيء من مكوناته البسيطة، ويقابله التحليل". يتضح من التعريفين السابقين للتركيب - أو للفظ الفعل (ركَّب) بمعناه اللغوي - أنه ضمُّ شيءٍ إلى شيءٍ، ووضع شيءٍ على شيءٍ؛ حيث يَصيران في سياج واحد ولُحمةٍ واحدة.
ومن الشائع انجاز تركيب "قراءة تركيبية" لنص ما عند تحليله، فهو ملخص للمعلومات المقدمة بداية بحياة الكاتب والعنوان إلى القيم المستفادة من النص بالنقد، والنقد هو تعبير مكتوب أو منطوق من متخصّص يسمى ناقدًا، عن الجَيِّد والرديء في أفعال أو إبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر في مختلِف المجالات من وجهة نظر الناقد. إنّ العلاقة بين الأدب والنقد علاقة وثيقة منذ ظهور الأدب في الحضارات جميعها من اليونانية حتى العربية، أما مفهوم النقد عند العرب فقد بدأ منذ العصر الجاهلي قبل التدوين وكان نقدًا انطباعيًّا شفويًا يقدمه الشعراء في الأسوق التجارية والأدبية الجاهلية. ينطلق النقد الأدبي في مفهوم النقد من تذوق النصوص الأدبية، وكل ناقد له كيفية معينة في تحليل نص أدبي، إلا أن على النقّاد في تناولهم لأي نصّ أدبي، أن يركّزوا على مكونات هذا النص، والتي تتوافر فيه وفي أي نص أدبي آخر، وتتمثّل فيما يأتي:
البناء: ويقصد فيه بناء النص الأدبي، أو القصيدة من العنوان وحتى الخاتمة.
الإيقاع: وفي القصائد الشعرية تدرس الإيقاعات من خلال الوزن والقافية، أما بقيّة النصوص الأدبية، فيدرس الإيقاع داخلها من خلال التكرارات الصوتية والصرفية، والتركيبية.
المضمون: وهنا يتناول الناقد ما تضمنه النص الأدبي من موضوعات، وأفكار عامة وأفكار جزيئة بوصفها أغراضًا أدبية، وما الرؤى التي عبّر عنها النص الأدبي.
اللغة: وفي هذا الجانب، يتناول الناقد جميع المستويات اللغوية داخل النص الأدبي، وهي: المستوى الصوتي، والمستوى المعجمي، والمستوى التركيبي، والمستوى الدلالي.
الصورة: ويتناول فيها الناقد حسب مفهوم النقد، الصور المفردة والصورة المركبة، المتشكلة من استخدامه للتشبيهات والاستعارات.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلسلة علوم الحياة والأرض: les roches magmatiques